البلدالجهاتالرئيسية

الاتفاقية الفلاحية بين المغرب والاتحاد الأوروبي محور لقاء أخنوش والمفوض الأوروبي

شكلت الاتفاقية الفلاحية بين المغرب والاتحاد الأوروبي محور لقاء عقد، أمس الخميس، عبر تقنية المناظرة المرئية، بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، والمفوض الأوروبي للفلاحة جانوس فويسيشوفسكي.

وذكر بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن أخنوش وفويسيشوفسكي، رحبا خلال هذا اللقاء، الذي عقد بحضور سفير المغرب لدى الاتحاد الأوروبي أحمد رحو، بجودة علاقات التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي في القطاع، وتطرقا لمواضيع مختلفة أخرى، ولا سيما تلك المتعلقة بالاتفاقية الفلاحية بين الطرفين. وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه الشراكة، كما سجل المشاركون في هذا اللقاء، تتميز بالالتزام الكبير والدينامية القوية من جانب الفاعلين المغاربة وكذا الأوروبيين، مضيفا أن تقوية هذه الشراكة وتوطيدها شكلت أيضا حيزا من المباحثات بين الوزير والمفوض الأوروبي.

وسجل أن الميزان التجاري للمنتجات الغذائية الفلاحية (بما في ذلك منتجات الصيد البحري) بين المغرب والاتحاد الأوروبي، تميز بناتج إيجابي تجاوز 1,9 مليار أورو سنة 2019، مضيفا أن الصادرات المغربية من المنتجات الغذائية الفلاحية (بما في ذلك منتجات الصيد البحري) إلى الاتحاد الأوروبي، بلغت خلال سنة 2019 حجما يفوق 2 مليون طن، مسجلة بذلك نموا يقدر بـ 33 في المائة مقارنة بسنة 2015.

وفي ما يتعلق بسنة 2020، يضيف البلاغ، صدر المغرب، خلال 11 شهرا الأولى، حوالي 2 مليون طن من المنتجات الغذائية الفلاحية إلى الاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى