الإقتصادالجهاتالرئيسيةبالمؤنثمنوعات

“الكاشير” او “الكوشير” طعام السياح الاسرائليين القادمين الى المغرب ..فهل توفر الوحدات الفندقية المغربية ذلك ؟

تتسابق الفنادق المغربية خاصة المتواجده بمناطق بعينها ستقصدها جحافل السياح الاسرائليين لتلبية حاجيات ومتطلبات هذا السائح الذييقصد المغرب اساسا لزيارة مناطق ومدن تجمعها معه روابط متعددة،  كزيارة  الاحياء القديمة في المدن التي سكنها اليهود المغاربة والمتوزعةعلى ربوع المملكة والتي تسمى باحياءالملاحاو  المدن الشهيرة باحتضانها للأضرحة الدينية اليهوديةناهيك عن مدن يعشقها السياحالاسرائليين من مثل  مدن الصويرة ومراكش وورزازات

السائح الاسرائيلي يملك الكثير من الخصوصيات والمتطلبات ويحرص اساسا على الخدمات المرتبطة بتغذيته ،فهو حريص حدالازعاج  على ان يكون محترما لتقاليده ذات البعد الديني في هذه التغذية ،ومن هنا تجد الوحدات السياحية المغربية نفسها ملزمة على توفير مجموعةمن الخدمات الخاصة بهذه الفئة من السياح، خاصة على مستوى تغذيةكاشيرالطعام المفضل والمقدسعند الاسرائليين

فماذا يعني طعام الكاشير او الكوشير ؟

الطعام الكوشير أو المباح أكله في الشريعة اليهودية، هو الذي يتم إعداده طبقاً لمجموعة من القوانين اليهودية المتعلقة بالتغذية. وعلى سبيلالمثال، تحدد هذه القوانين أن الخبز يُباح أكله إذا لم يكن يحتوي على أي دهون مُحرمة، ولم يتم خبزه يوم السبت المقدس عند اليهود. وتُحرمهذه القوانين أيضا الأغذية المشتقَّة من حيوانات تعتبر نجسة. ومن هذه الأغذية لحم الخنزير والحيوانات الصدفية. وفضلاً عن ذلك فإنه لايجوزإلا أكل أجزاء معينة من الحيوانات المباح أكلها كالماشية والأغنام.

ونتيجة لتمسك جزء كبير من اليهود بمثل هذه القوانين والتشريعات ظهرت شريعة الكوشر الغذائية اليهودية والتي ظل يتمسك بها اليهود منذحوالي ثلاثة آلاف عام وهي شريعة تتسم بقدر كبير من التعقيد والاتساع وتهدف في مجملها إلى إرشاد اليهود إلى أنواع الطعام التي يحللهم تناولها دينياً من تلك المحرمة عليهم تحقيقاً للهدف النهائي من اتباع مثل هذه التعليمات.

ومن الأمثلة على تشريع الكوشر هذا ما هو مرتبط باللحوم والأسماك والدواجن إذ أن هناك ما يوافق شريعة الكوشر وما يخالفها ففيما يتعلقباللحوم، هناك قائمة بالخصائص والسمات التي لابد من توافرها في الثدييات حتى يمكن إدراجها ضمن شريعة «الكوشر»، فالحيواناتالثديية المسموح بها في هذا الإطار فقط هي تلك التي تجتر طعامها وما هو مشقوق الحافر منها ويحرم أكل لحم الخنزير والأرنب والحصان.

أما ما يتعلق بالطيور والدواجن فليس هناك خصائص معينة يمكن من خلالها التمييز بين ما هو مباح وما هو محرم. وإن كانت هناك لدىاليهود ما يشبه العادات الراسخة التي تضع إطاراً لما يمكن اعتباره متفقاً مع قوانين «الكوشر» وما يخالفه ففي الولايات المتحدة الأمريكيةعلى سبيل المثال نجد أن أنواع الطيور التي يتم إعدادها ضمن سوق الكوشر هي: الدجاج والديوك والبط والإوز. كما اتفق على تحريم أكلالبوم وأبي قردان.

وبالنسبة للأسماك فقد وضع معيارين لتحديد نوعيات السمك التي تتفق مع شرائع وتعاليم الكوشر وأولها أنه يجب أن يكون لدى السمكزعانف وحراشيف. وعلى ذلك فإنه محرم تناول الأسماك المحارية، كالمحار والسرطان والكابوريا وثانيها أنه يحظر على اليهود تناول قطالسمك أو ثعبان السمك أو الجمبري أو الأخطبوط. تعقيد «الكوشر»!

ولا تعد اللحوم الممتزجة بمنتجات الألبان من الكوشر على الإطلاق إذ يحرم القيام بطبخ اللحم والحليب معاً بأي شكل من الأشكال أو تناولالأطعمة التي تشتمل عليهما أو الحصول منهما معاً على أي منتج غذائي. وكوسيلة لاتقاء الوقوع في هذا الأمر المحظور يمنع حاخاماتاليهود تناول اللحم مع أي منتج من منتجات الألبان في وجبة واحدة أو إعدادهما في نفس الإناء، كما أنه يتعين على الشخص الذي تناوللحماً أن ينتظر لمدة 6 ساعات بعد أكله حتى يمكنه تناول أي من منتجات الألبان.

وحتى يمكن اعتبار المنتج الغذائي من الكوشر يجب أن تكون جميع مكوناته وعناصره متطابقة مع تعاليم «الكوشر» فإذا اشتمل الطعام علىمكون ما يخالف شريعة «الكوشر» صار الطعام بأكمله مخالفاً لهذه الشريعة، بالإضافة إلى ذلك فإن طعام «الكوشر» يجب أن يطهى فيأوان مخصصة لهذا الغرض فقط.

إذ أن من الشروط الأساسية التي يجب الالتزام بها لجعل الطعام موافقاً لشريعة الكوشر أن يتم طهو هذا الطعام في أوان مخصصة لهذاالغرض فقط أو فيما يطلق عليه أواني الكوشر ، فأواني وأدوات الطعام التي تستخدم في طهو المنتجات التي تخالف شريعة الكوشر لا يمكناستخدامها في طهو أطعمة الكوشر ، ولجعل هذه الأواني والأدوات صالحة لإعداد طعام الكوشر ينبغي أولاً أن يتم إجراء عملية تنظيف شاقةلها تشتمل على تنظيف هذه الأواني بالماء شديد السخونة أو تعريضها لحرارة شديدة.

وتستمد الأواني المنزلية خاصية الكوشر من نوعية الأكل الذي يتم طبخه في مثل هذه الأواني وكذلك الأكل الذي يتم تناوله منها وتنتقل هذهالخاصية المعينة إلى الطعام التالي الذي يتم طبخه في هذه الأواني وأكله منها. فعلى سبيل المثال، إذا ما تم طبخ الدجاج في إناء معينتنتقل صفة اللحومية إلى الإناء وهكذا إذا ما تم تسخين بعض الحليب في هذا الإناء نفسه بعد طبخ الدجاج فيه تنتقل صفة اللحومية، إلىالحليب، فيما تنتقل صفة الحلوبية إلى الإناء نفسه وهكذا يصبح الإناء والحليب غير كوشريان لأن خليط الحليب واللحم يخالف قانون

المعلومات استقتهاالبلدمن موقع :معرفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى