الإقتصادالرئيسية

التقرير الاقتصادي العربي : 40بالمائة من سكان المنطقة العربية يعيشون تحت خط الفقر

أطلقت جامعة الدول العربية اليوم الاثنين ،التقرير الاقتصادي الموحد لعام 2020 والذي يعد المرجع الأول باللغة العربية عن اقتصادات الدول العربية، ومؤشراتها الأساسية.

وأكد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط في كلمة بالمناسبة إن 40بالمائة من سكان المنطقة العربية يعيشون تحت خط الفقر و15بالمائة من الفقراء يعانون الفقر المدقع، كما تجاوزت نسبة البطالة 16 بالمائة ، وهي أعلى كثيرا من المتوسط العالمي البالغ 5.4بالمائة ،ويزيد من خطورة تأثير البطالة أن أغلب من يعانون منها هم من الشباب الذين يدخلون سوق العمل لأول مرة، ومعنى ذلك أن الاقتصادات العربية تعاني خللا واضحا في استيعاب القادمين الجدد وتحقيق مستويات عالية من التشغيل، وأن حاجات سوق العمل لازالت منفصلة عن التعليم”.

ودعا الأمين العام للجامعة العربية كافة المهتمين إلى قراءة التقرير بإمعان خاصة وأنه لا يكتفي باستعراض المشكلات وإنما يسعى لاقتراح حلول وتسليط الضوء على أفكار ومبادرات مهمة على الصعيد العالمي منوها بأن المحور الرئيس في تقرير هذا العام يتمثل في الاقتصاد الرقمي ودوره المهم في النمو الشامل وتوليد الثروة.

المصدر  ذاته أكد أن التقرير الاقتصادي العربي الموحد،الذي يطلق سنويا منذ عام 1980 ،يعد واحدا من أهم مجالات التعاون بين مؤسسات العمل العربي المشترك، وثمرة التعاون بين الجامعة وصندوق النقد العربي والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ومنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (اوابك).

وأشار إلى أن التقرير لا يكتفي بالبيانات والإحصائيات الدقيقة والمدققة، وإنما يتجاوزها إلى تقديم رؤية شاملة، وتحليل متكامل للأوضاع الاقتصادية في الدول العربية مع إطلالة قيمة على وضع الاقتصاد العالمي، وعلى بعض التجارب المفيدة على الصعيد الدولي.

واضاف أن الاقتصادات العربية، مثلها في ذلك مثل مثيلاتها على مستوى العالم، تتعافى بصعوبة من التبعات الثقيلة لجائحة كورونا، كما تظل المشكلات الهيكلية اللصيقة بالاقتصادات العربية قائمة وأخطرها على الإطلاق يتمثل في ارتفاع نسب الفقر والبطالة، وتضاؤل الصادرات الصناعية ذات القيمة المضافة العالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى