الدوليالرئيسيةصحة

مثير..إسرائيل بدأت تعطي جرعة ثالثة من لقاح فايزر للذين يعانون ضعف المناعة

بدأت إسرائيل الإثنين إعطاء جرعة ثالثة من لقاح فايزر-بايونتيك للمرضى الذين يعانون من ضعف المناعة في ظل ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا مجددا .

وسيسمح وبشكل فوري بحصول المرضى الذين خضعوا لعمليات زراعة قلب ورئة وكلى وبعض مرضى السرطان، على الجرعة.

وجاء في بيان لوزارة الصحة الإسرائيلية أن “عدة أدلة أشارت إلى غياب الاستجابة الكافية لمن يعانون من ضعف في المناعة، للأجسام المضادة بعد الحصول على جرعتين من اللقاحات”.

وبحسب البيان فإن هذا القرار جاء بعد ارتفاع الحصيلة اليومية للإصابات.

ونجحت إسرائيل التي خاضت حملة تطعيم طموحة بدأتها في 19 ديسمبر الماضي في خفض عدد الإصابات اليومية قبل ارتفاعها مجددا مع انتشار المتحورة دلتا التي اكتشفت في الهند في أبريل الماضي.

لكن في الأسابيع الأخيرة، بدأ عدد الحالات في الارتفاع مرة أخرى على خلفية انتشار فيروس دلتا االمتحور، ما دفع السلطات إلى إعادة فرض إجراءات صحية مثل ارتداء الكمامة في الأماكن العامة المغلقة.

وسجلت اسرائيل أكثر من 400 حالة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، في ارتفاع ملحوظ عن الأسبوع السابق (نحو مئتين).

وسارع مستشفى شيبا في تل ابيب إلى الاعلان مباشرة بعد بيان وزارة الصحة أنه قد أعطى للتو جرعات ثالثة من اللقاح “لمرضى معرضين للخطر”.

وقال المستشفى في بيان “صنعنا التاريخ اليوم عندما قدمنا جرعة ثالثة من لقاح فايزر لمرضى خضعوا لعمليات زرع قلب”.

وتحد ث التحالف فايزر/بايونتيك الأميركي الألماني الخميس عن “نتائج مشج عة” لاختبارات أجريت على “جرعة معززة بعد ستة أشهر من الجرعة الثانية تمنح أمانا ثابتا عبر تفعيلها مستويات عالية من الأجسام المضادة”، بما في ذلك ضد متحورة بيتا التي ظهرت في جنوب إفريقيا.

وحصل أكثر من 85 في المئة من السكان البالغين على جرعتي اللقاح، ودفع ذلك بالسلطات إلى إزالة جميع الإجراءات الوقائية والقيود التي كانت قد فرضتها لاحتواء الوباء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى