الإقتصادالرئيسية

السكوري مطالب بتعجيل صرف المنح برسم السنة التكوينية 2023

إجراءات التأخير تبقى غير مقبولة ولم تستحضر المصلحة الفضلى للمتدربين من الناحية الاجتماعية و الدراسية

طالبت الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب  وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى، والشغل والكفاءات يونس السكوري بضرورة التعجيل بصرف المنح برسم السنة التكوينية 2023، لفائدة متدربات و متدربي التكوين المهني واستحضار ظروفهم الاجتماعية الصعبة.

وقالت الرسالة أن الأمر يتعلق  بصرف الشطرين الأول والثاني من المنحة الدراسیة، برسم السنة التكوینیة 2023، لفائدة متدربات ومتدربي السنيتين الأولى والثانية ، الممنوحين الذين يتابعون تكوینھم بالمستویين التقني والتقني المتخصص في مختلف مؤسسات التكوین المھني.

وأوضحت الشبكة في مراسلتها الظروف الاجتماعية الصعبة التي يجتازها المتدربات و المتدربين التي كانت محددا أساسيا في إدراجهم ضمن قائمة المستفيدين من هذه المنحة التي تعد لبنة مهمة في تعزيز رهانات ورش التكوين المهني .

واستغربت شبكة التحالف حجم التأخير وتعطيل صرف المنح و الموسم الدراسي على مشارف الانتهاء ، الأمر الذي زاد من محنة الطلبة على الصعيد الوطني خاصة في أوساط العالم القروي وشبه الحضري والحضري الذين ينتمون إلى فئات اجتماعية تعاني الهشاشة الاجتماعية .

نفس الشبكة أكدت أن إجراءات التأخير تبقى غير مقبولة من عدة جوانب حيث لم تستحضر المصلحة الفضلى للمتدربين من الناحية الاجتماعية و الدراسية، خاصة أن لهم التزامات مرتبطة بالنقل و غيرها من الحاجيات الأساسية مما يشكل تهديدا في تعزيز حدوث الهدر من التكوين المهني .

ومتابعة لحجم التذمر الناتج عن هذا التأخير ذكرت الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى، والشغل والكفاءات بأهمية ورش التكوين المهني بأبعاده الاستراتيجية التي مافتئ الملك محمد السادس التأكيد عليها ، وتشجيع الشباب المغربي على الدراسة بالتكوين المهني بآفاقه الواعدة، وحجم الآمال المنتظرة من هذا الورش الكبير الذي يحظى باهتمام ملكي وحكومي .
.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى