الجهاتمنوعات

لقاءات حول السياحة والنوع في العالم بين 3 و5 يونيو المقبل بمراكش

تنظم جامعة القاضي عياض بمراكش، بين 3 و5 يونيو المقبل بالمدينة الحمراء، النسخة الثانية من مواعيد “شامبلان”، وذلك تحت شعار “السياحة والنوع في العالم .. أسئلة عرضانية وخصوصيات محلية”.

وتشكل مواعيد “شامبلان”، التي رأت النور سنة 2004، منصة تنظم مرة كل سنتين، حيث يلتقي المهنيون والجامعيون الدوليون للمناقشة والتبادل حول الإشكاليات والاتجاهات البحثية في السياحة.

وذكر بلاغ للمنظمين أن هذه النسخة من هذا اللقاء تروم التركيز في أشغالها على السياحة التي تأخذ بعين الاعتبار النوع وتتبع تطور السياحة تحت تأثير النوع، قصد فهم أفضل للرهانات المتصلة.

ويتعلق الأمر أيضا، بالتطرق إلى قضايا الممارسات السياحية، وعمل النساء والرجال في السياحة، والتفاوتات القائمة بالمسارات المهنية، وغيرها من القضايا. وأضاف البلاغ أن تنظيم هذه النسخة بالمغرب من قبل جامعة القاضي عياض يتماشى مع إرادة تقوية تموقع الجامعة ضمن موضوع السياحة.

كما يتوخى التأكيد، بعيدا عن الأزمة الظرفية، على تموقع مراكش ضمن الساحة السياحية الدولية، مع إبراز الدور الكبير للسياحة وقدرتها على الإدماج المقتصد، والإدماج الاجتماعي والإشعاع الترابي في خدمة مشروع متجدد ودائم للمدينة الحمراء. ويتضمن برنامج هذا الحدث، الذي سيعرف مشاركة شخصيات سياسية وجمعوية وصناعية تنحدر من 15 بلدا، تنظيم ثلاث حلقات كبرى للنقاش على صلة بالسياحة وقضايا النوع، ومكانة النساء ضمن قطاع السياحة، وموائد مستديرة تجمع باحثين ومتخصصين وممارسين بالميدان. وسيخصص اليوم الأخير من هذا الموعد لتقديم أشغال أبحاث 50 باحثا من أصول جغرافية وتخصصية متنوعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى